Saturday, June 1, 2013

البيت الكوري

هناك اتجاه عام يشير إلي أن الإنسان الأول في العصر الحجري بدأ في استيطان شبه الجزيرة الكورية منذ حوالي 40 ألفا إلى 50 ألف عام، وظهر إنسان العصر الحجري في كوريا في حوالي عام 4000 قبل الميلاد، وترجع آثارهم المنشرة في شتى أرجاء شبه الجزيرة الكورية إلى عام 3000 قبل الميلاد. وهناك يقين بأن إنسان أواخر العصر الحجري هو الذي ينحدر منه الكوريون في الوقت الحاضر. وقد قطن إنسان أواخر العصر الحجري بالقرب من الشواطئ والأنهار قبل أن يتوسع في بقية الأراضي. وكان صيد البحر مصدر غذاءهم الأول، حيث كانوا يستخدمون الشباك وخيوط الصيد في صيد الأسماك والمحار. وكان صيد الحيوانات مصدر آخر للحصول على الغذاء. ومن بين آثار هذا الإنسان الحجري وجد بعض السهام وما يلزمها من قطع أخرى. وبعد ذلك بدأ إنسان العصر الحجري في ممارسة الأنشطة الزراعية وكانت أدواتهم هي الجاروف والمنجل الحجري وحجر الرحى.

  
موقع يحتوي على منازل تقليدية في كوريا حيث يعتقد أن إنسان العصر 
الحجري سكنها خلال الفترة الممتدة من 4000 إلى 3000 قبل الميلاد.


وقد بدأت زراعة الأرز منذ العصر البرونزي واستمرت حوالي عام 400 قبل الميلاد، كما عاش إنسان هذا العصر في أكواخ، واستخدم الألواح الحجرية كمقابر. وبما أن الزراعة كانت أحد الأنشطة الرئيسية، تكونت القرى ونمت وأصبح لحكامها ارتباط وثيق بالطبقة الحاكمة العليا. فأصبح من الضروري وضع القوانين لحكم البلاد.


أوندول - نوع من التدفئة تحت البلاط أو الحجرة التي يتم فيها تناول الطعام والنوم بطريقة تقليدية على الأرض.


المنازل:

لم يطرأ على المنازل الكورية التقليدية أي تغيير منذ حقبة الممالك الثلاث أي منذ أواخر عهد مملكة جوسون 1392 - 1910 ولكوريا نظام فريد في التدفئة يدعى «اوندول » وهو يمر تحت أرضية المباني، وقد استخدم أول المرة في الجزء الشمالي. فكانت الحرارة والأدخنة تمر عبر قنوات أسفل الأرضيات. أما في الجزء الجنوبي الأكثر دفئا، استخدم هذا النظام «اوندول » مع الأرضية الخشبية. وكانت المواد الرئيسية المستخدمة في البناء هي الخشب والطين ذو اللون الأحمر و «كيوا » مادة القرميد الأسود لسقف البيت. وتجدر الإشارة إلى أن مقر الرئاسة الكورية يطلق عليه «تشونج وا داي » أو البيت الأزرق وذلك بعد استخدام القرميد الأزرق في تغطية سقفه. وكانت البيوت التقليدية تبنى بدون استخدام أي مسامير، حيث كان يتم تجميعها عن طريق الأوتاد الخشبية. وكانت منازل الطبقة العليا تتكون من عدة بنايات، الأول لإقامة النساء والأطفال، والثاني لإقامة ضيوف العائلة والرجال، والمبنى الأخر لإقامة الخدم. مع بناء الجدار أو السور الذي يحيط بالبناء كله. ويوجد خلف المنزل نصب تذكاري للجدود. وفي بعض الأحيان كان يبنى أمام المنزل خارج السور حوض لزهور اللوتس. وكانت طبيعة المنازل في الشمال البارد تختلف عنها في الجنوب الدافئ. وكانت المنازل التقليدية البسيطة مستطيلة الشكل وتتكون من مطبخ وحجرة على أحد الجانبين وقد تطورت المنازل إلى منازل على شكل حرف ( L ) في الجنوب وعلى شكل ( U ) في الشمال أو بشكل مربع في المناطق المتوسطة من الجزء الشمالي.


بكتشون - قرية الشمال - منطقة كاوي دونج في سيئول


بكتشون - قرية الشمال - منطقة كاوي دونج في سيئول


نموذج لمنزل الهانوك في أناسونج في مقاطعة جيونجي دو.


نموذج لمنزل الهانوك في أناسونج في مقاطعة جيونجي دو.


ومنذ أواخر الستينات بدأ شكل المنازل الكورية في التغير إلى البناء على الطريقة الغربية أو الأبنية المتعددة الطوابق، وبدأ هذا النظام في الانتشار بسرعة في كل أرجاء البلاد منذ السبعينات. ولكن ظل نظام التدفئة «أوندول » شائع الاستخدام بعد أن حلت أنابيب المياه الدافئة محل أنابيب الدخان أسفل الأرضيات. 

No comments:

Post a Comment