Sunday, June 2, 2013

الملابس الكورية التقليدية

الهانبوك


بدأ الكوريون في نسج الملابس باستعمال الجذور الخشبية وخيوط النباتات كما كانوا يربون دودة القز من أجل إنتاج الحرير. وخلال فترة الممالك الثلاث كان الرجال يرتدون «تشوكوري » وهو جاكيت و «باجي » وهو السروال و «توروماكي » أو المعطف الخارجي، كما كانوا يرتدون قبعة وحزام وحذاء. أما النساء فكن يرتدين «تشوكوري » وهو جاكيت قصير بشريطين طويلين يكونان عقدة أمامية تدعى «ووتكوروم » وهناك أيضا التنورة التي ترتفع إلى ما فوق الوسط وتسمى «تشيما »، كذلك كانت النساء يرتدين جوارب قطنية وحذاء على شكل مركب، وفي مجمله يدعى الزي الكوري «هانبوك » وقد توارثته الأجيال عبر مئات السنين مع وجود بعض التغييرات الطفيفة تتمثل في تغيير أطوال تشوكوري والتشيما. وانتشرت الأزياء الغربية في كوريا عقب الحرب الكورية ( 1950 - 1953 ) وخلال فترة التصنيع السريعة في ستينات وسبعينات القرن الماضي، تراجع استعمال ملابس هانبوك حيث لم يعد مناسباً كزي عفوي.




وقد كرس محبي الهانبوك جهودهم من أجل تصميم أشكال أكثر سهولة لارتدائها. ويرتدى الهانبوك في المناسبات الخاصة كبداية السنة القمرية وتشوسوك أو عيد الحصاد، وأعياد الأسرة مثل الاحتفال بعيد الميلاد الستين للفرد أو هوان - كاب.



ظل الهانبوك الزي الكوري التقليدي موجوداً لآلاف السنوات. وقبل تبني الأزياء الغربية قبل 100 سنة، كان زي هانبوك يستعمل كملابس يومية في الحياة .وكان الرجال يلبسون جوكوري  قميص - مع باجي - سروال، أما النساء فكن يرتدين جوكوري و تشيما ) تنورة برباط(. أما اليوم، فإن ملابس هانبوك يتم ارتدائها عند الاحتفال بمناسبة معينة مثل حفل الزفاف والاحتفال بعيد الميلاد الستين أو السبعين والاحتفال بالسنة القمرية الجديدة أو عيد الحصاد تشوسوك.



No comments:

Post a Comment