Sunday, May 26, 2013

التراث الكوري 2


فن القتال التايكوون


التايكون فن قتالي تقليدي كوري يتميز بالحركات السلسلة المتتالية للأيدي والقدمين التي تظهر مدى مرونة ورشاقة الجسم البشري.
وتبدو الحركات الطبيعية للتايكون مثل الرقصة.
ويستخدم مقاتل التايكون حركات القدمين والركلات والاحتضان للتغلب على الخصم ، وذلك وفق إيقاع فريد يكاد يكون موسيقيا.
وهناك رسومات لمشاهد مباريات التايكون موجودة على جدران مقابر جوجوريو ، وهي تشير إلى أن تاريخ هذه الرياضة يعود إلى عصر الممالك الثلاث.
وخلال عصر جوريو ، أعاد الفنانون القتاليون تقديم التقنيات الخاصة بهذه الرياضة ، ولكن الجمهور العادي لم يبدأ في ممارسة التايكون بمفردهم وبشكل معتاد إلا في عصر جوسون.



أغنية أريرانغ


 تعتبر أغنية "اريرانج" الفولكلورية الحزينة التي تتحدث عن الانفصال والحب المفقود رمزا وطنيا لكوريا ليس فقط لماضيها البعيد ، ولكن أيضا لتاريخها الحديث المليء بالاضطرابات. وتعد هذه الأغنية رمزا لكفاح كوريا من أجل الاستقلال من الاستعمار الياباني ، وظلت باقية وصامدة على مدار عقود التقسيم والحالة العدائية. 
وتتألف أريرانج عادة من جملة "أريرانج ، أريرانج ، أراريو" ، وبها خطان إضافيان يختلفان من منطقة إلى أخرى.
ومن بين الأشكال المحلية المشهورة والتي تمت المحافظة عليها من هذه الأغنية : أريرانج جيونج سون الخاصة بمقاطعة جيونج سون في جانج وون دو (إقليم جانج وون) ، وأغنية أريرانج جينجو من جزيرة جيندو في جولا نام دو (إقليم جولا الجنوبي) ، وأغنية أريرانج مير يانج من ميريانج في جيونج سانج نام دو (إقليم جيونج سانج الجنوبي) ، وأغنية أريرانج بونجو التي يطلق عليها أيضا اسم "أريرانج جيونج جي" ، أو "شين أريرانج" ، وتعني "أريرانج الجديدة" ، وهي من العاصمة سيول.
وعلى الرغم من أن الأفكار التي تحملها أريرانج أفكار عالمية ، فإن هيكل الأغنية الأساسي يدعو إلى الارتجال والتقليد ، ويسمح لمطربين مختلفين بتقديم حكاياتهم الخاصة من خلال كلمات وأنغام فريدة.



No comments:

Post a Comment